رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بـ«المنيا»

جانب من اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
جانب من اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية اليوم في إجتماع المجلس الأعلى للجامعات الذي عقد بجامعة  المنيا ، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس . 

اقرأ أيضا | رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعام الميلادي الجديد  

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلي أن المجلس الأعلى للجامعات في بداية جلسته قدم التهنئة لرئيس الجمهورية لفوزه بفترة رئاسية جديدة، مضيفًا أن المجلس ناقش العديد من الموضوعات الهامة منها استعداد الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الأول، والتأكيد علي ضرورة انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري طوال فترة الإمتحانات إلي جانب  تكثيف زيارات طلاب الجامعات للمعرض الدولي للكتاب خلال إجازة منتصف العام الدراسي .

وأشار «القاصد» إلي أن وزير التعليم العالي  وجه رؤساء الجامعات بضرورة الإستفادة من معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55 خلال فترة إجازة منتصف العام الدراسي، وتقديم كافة التيسيرات للطلاب، للمشاركة في المعرض وحضور الفعاليات المختلفة والمتنوعة التي ينظمها، وذلك من أجل تعظيم الإستفادة من معرض القاهرة الدولي  للكتاب الذي يعُد عرسا ثقافيًا يساهم في رفع درجة الوعي والثقافة لدى الشباب.

كما وجه الوزير بتعظيم الإستفادة من بنك المعرفة المصري، لتحقيق أقصى إستفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف، والإستفادة منه في تنمية المهارات وإعداد خريجين قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي. 

وأضاف رئيس الجامعة أن الوزير أشاد بتقدم ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة، وإدراج 28 جامعة مصرية في النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات العربية من بين 115 جامعة عربية، لتصبح الجامعات المصرية الأكثر تمثيلًا بالتصنيف العربي للجامعات العربية ، مشيرا إلي أن جامعة المنوفية جاءت في المرتبة  الثامنة على مستوي الجامعات المصرية والتاسعة عشر علي مستوي الجامعات العربية . 

وقال «القاصد» أن المجلس استعرض  تقريرا حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر ديسمبر، وجاء في مقدمتها إجتماع وزير التعليم العالي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة،  كما استعرض الوزير جهود الوزارة في جذب الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، وتفعيل دور المراكز الثقافية، وموقف مبادرة مصر للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، ونسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين، ونسب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر،  كما تم عرض أبرز إحتياجات الأقاليم من الجامعات التكنولوجية وأنواع البرامج المطلوبة بها . 
وأضاف القاصد  أن  التقرير أشار إلى أن الوزير ناقش الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي أمام مجلس الشيوخ، وآليات تفعيل وتحقيق أهدافها وتفعيل التحول الرقمي للنهوض بالتعليم .

وأوضح  القاصد أن المجلس أطلق مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة لعام 2024  تبدأ اليوم السبت الموافق 30 ديسمبر ا على أن يتم تقييم الجامعات وفقًا لـ7 معايير رئيسية وهي "معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة، معيار الطاقة والتغيرات المناخية، معيار إدارة المخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية والتعلم والبحث العلمي، معيار الجامعة والمجتمع" مشيرًا إلى أن المسابقة تهدف إلى وصول الجامعات المصرية الي جامعات خضراء صديقة للبيئة. 

كما أكد  القاصد علي أن المجلس ناقش موقف دراسة الجدوى المُتكاملة التي يتم إعدادها لإقامة مشروع شراكة بين الجامعات؛ بهدف البدء الفعلي في استصلاح 200 فدان لكل جامعة بمحافظة الوادي الجديد، كماوافق المجلس على مقترح تطوير وإعادة هيكلة الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية، وتأسيس الشركات الجامعية.